7 علامات.. تنذرك بوجود فشل كلوى ..

فضاءات طبية –

من المهم أن تعرف أن هناك علامات تحذرك من الإصابة بالفشل الكلوي ، بسبب عدم قدرة الكلية وضعفها على ترشيح الشوائب من الدم و التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة مما يؤدي إلى اختلال في تركيبة الدم ، وينقسم الفشل الكلوي إلى نوعين هما الفشل الكلوي الحاد والفشل الكلوي المزمن .

أسباب مرض الفشل الكلوي
تحدث الإصابة بمرض الفشل الكلوي، عندما يكون هناك مرض مزمن يعاني منه الشخص بشكل مستمر وبالتالي يمنع الكلية بأن تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي لتبقى تحت هذا التأثير لعدة أشهر أو حتى سنوات، فتتضرر بشكل كبير مع مرور الوقت، ومن ثم ينخفض أداؤها وتصاب بشكل جاد.

من علامات الفشل الكلوي التي قد تحدث للمصاب هو الطفح الجلدي و الشعور بالحكة غير المعتادة، فعدم قدرة الكلية على إزالة الفضلات من مجرى الدم، سيؤثر ذلك على مظهر وملمس البشرة وبالتالي قد يسبب الشعور بالحكة أو الإصابة بطفح جلدي.
سيشعر المصاب بالفشل الكلوي بالغثيان و التقيؤ المستمر بسبب تراكم الكثير من الفضلات في جسمه و الذي بدوره سيحاول بشكل طبيعي بالتخلص من هذه السموم.

المصاب بالفشل الكلوي سيشعر دائما بأن هناك طعم كطعم المعدن في فمه بسبب تراكم الفضلات في جسمه، هذا وقد تتأثر حاسة التذوق لدى المريض خصوصا تجاه اللحوم .

مريض الفشل الكلوي سيلاحظ أن هناك تغيرات في خصائص البول نفسه ، مثل وجود دم مختلط بالبول ، أو تغير لون البول، إما للأفتح أو الأغمق ، ويكون قوامه رغوي أو فقاعي .

ومن علامات الفشل الكلوي اضطراب عدد المرات التي يرغب بها مريض الفشل الكلوي في الذهاب للحمام و التبول، والشعور بحاجة للتبول سواء كانت قليلة أو كثيرة بحسب الحالة والشخص.

سيشعر المصاب بالفشل الكلوي بتورم الكاحلين، أو الساقين، أو القدمين، أو الوجه، فالكلية تساعد أيضا على إزالة السوائل الزائدة من الجسم وحين اضطراب عملها فإن هذه السوائل ستتراكم في أطراف الجسم مما قد يسبب تورمها بشكل ملحوظ.

سيشعر المصاب بالفشل الكلوي بالإجهاد والإعياء إذ تعجز الكلى عن معرفة معدل خلايا الدم الحمراء وهو ما يؤدي في الغالب إلى الإصابة بالتعب المزمن وتشمل الأعراض الأخرى لإصابة الكلى الإحساس بالبرد، والدوار، وضيق التنفس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.