4 أغذية تحارب تسوس الأسنان !!

1-الألياف 
الألياف مستمرة في إبراز فعاليتها وأهميتها في معالجة عدد من الأمراض التي لم تخطر على بالنا، مثل تسوس الأسنان. وعلى وجه التحديد تحفز الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف إنتاج اللعاب الذي يعد مكافحا طبيعيا لتسوس الأسنان. كما يساعد اللعاب في التخلص من بقايا أي نوع من الطعام العالقة في الفم، ويحمي الأسنان من الأحماض التي تلحق بها الضرر.
2- الجبن المطبوخ
أشاد أطباء الأسنان بفوائد الجبن خلال العقد الأخير، حيث أكدت أبحاث علمية كثيرة أن التعود على تناول الجبن المطبوخ مفيد للسيطرة على نسبة الأحماض في الفم، وأثبتت هذه الأبحاث بشكل دقيق أن الجبن يمكن أن يزيد مستويات المعادن، مثل الفوسفور والكالسيوم في الأسنان؛ مما يقلل خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
ومن الجيد التعود على تناول الجبن الذي يعد تحلية رغم أن كثيرين يتناولونه كمقبلات لأطباق رئيسية أخرى. ويحفّز الجبن إنتاج اللعاب الذي يقوم بدور المنظف الطبيعي الأساسي للأسنان، كما تحتوي الأجبان على مادة تسمى بيروفوسفات تساعد على إعادة معادن الأسنان، حتى لو كانت هناك أحماض.
– الكاكاو
تعد الشوكولاتة من بين الأغذية الفعالة في مكافحة التسوس، وهو ما يمثل مفاجأة سارة لمحبي الحلويات، ولكن ينبغي أن تكون خالية من السكر. ومن الجيّد مضغ حبوب الكاكاو نظرا لاحتوائها على مركب كيميائي يسمى الثيوبرومين الذي ثبت أنه يمنع تسوس الأسنان ويقلل حساسيتها.
4- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد الانتهاء من الطعام، لأنه يمنع تكوّن الجير ويقلل حموضة اللعاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.