العوامل التي تضعف العظام ..

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في قوة وسلامة العظام، ويمكن تجنّب هذه العوامل للوقاية من الإصابة بأمراض العظام المختلفة عند التقدّم في العُمُر، ومن هذه العوامل ما يأتي:
الكحول والدخان: حيث يُؤثر التدخين في صحة العظام، كما أنّ شرب الكحول يؤثر في قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. نقص تناول الكالسيوم: يؤدي انخفاض نسبة الكالسيوم في النظام الغذائيّ إلى ضعف قوة العظام، وزيادة خطر التعرض للكسور.
الوزن: إذ يُعتبر الأشخاص الذين يمتلكون وزناً أقل من الوزن الطبيعيّ، أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام عند التقدّم في العُمُر.
نسبة الهرمونات: يؤدي حدوث اضطراب في نسب بعض الهرمونات إلى التأثير في كثافة وسلامة العظام، إذ إنّ انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال، وانخفاض هرمون الإستروجين  عند النساء خاصةً في مرحلة انقطاع الطمث، يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام، كما يتسبّب ارتفاع نسبة هرمون الغدّة الدرقيّة بإضعاف كثافة العظام.
بعض أنواع الأدوية: يوجد العديد من الأدوية الذي يؤدي استخدامها لفترات طويلة، إلى التأثير في سلامة العظام، ومن هذه الأدوية: مثبطات مضخة البروتون  والكورتيكوستيرويدات، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض الصرع، وكذلك بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض الاكتئاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.