سرطان الكلية.. و أعراضه

سرطان الكلية هو ورم خبيث، ينشأ من خلايا الكلية التي تتكاثر بشكل خارج عن السيطرة وتنقسم، ويسمى سرطان الكلية ورم Grawitz والسرطان الظهاري لخلايا الكلية (NZK).
أعراض سرطان الكلية
أكثر المؤشرات أهمية لجميع الأورام في الكلى هي النزيف البولي، وتسمى أيضا بيلة دموية، 40٪ من المصابين يشكون من ألم في الخاصرة ويمكن أن يحدث المغص مرارًا وتكرارًا، أحيانا يكون الورم مجسوساً ولا توجد أعراض مبكرة، وهذا هو السبب في أن سرطان الكلى غالبا ما يتم اكتشافه عن طريق الصدفة أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية (تصوير الكلى بالموجات فوق الصوتية) في المرضى الذين لا يعانون من أعراض، وتشير الأعراض إلى سرطان متقدم. الحمى غير الواضحة وفقر الدم من العلامات غير المحددة التي يمكن أن تظهر في أورام الكلية، وكذلك التعب وفقدان الوزن.
في بعض الأحيان ينتج سرطان الكلى هرمونات، وهناك ما يسمى بالمتلازمات المرافقة للورم مثل زيادة الكالسيوم في الدم وزيادة ضغط الدم وزيادة عدد خلايا الدم واضطراب وظائف الكبد.
يمكن للورم تشكيل جلطات، مما يسبب زيادة الضغط في الوريد الكلوي أو الوريد الأجوف السفلي. هذا يمكن أن يؤدي إلى نشوء الدوالي في أوردة الخصية (دوالي الخصية). تتأثر الخصية اليسرى بشكل خاص، إذا شكل السرطان انتقالات (النقائل)، فحينها تسير بمجرى الدم بشكل مبكر إلى الرئتين والعظام والكبد والدماغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.