سرطان الدم .. الأسباب والأعراض !!

سرطان الدم
اللوكيميا هي ما يطلق عليه أيضا سرطان الدم . يدور الأمر هنا حول تغير خبيث للخلايا في جهاز الدم والجهاز الليمفاوي. غالباً ما ينطلق التغير من خلية في نقي العظام ، التي تتضاعف فيما بعد وتستطيع أن تصل عن طريق الدم إلى جميع أجزاء الجسم. ويفرق المرء بين الأشكال الحادة والأشكال المزمنة ، فبينما تظهر الأشكال الحادة أعراضا مبكرة ، فإن الأشكال المزمنة تظهر أعراضها لاحقاً.
علاوة على ذلك ، يتم التقسيم الفرعي وفقًا لنوع الخلايا الخبيثة: خلايا الدم أو الخلايا اللمفاوية. وبالتالي ، تنشأ أربع مجموعات سرطان الدم: سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) ، سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) ، سرطان الدم النخاعي المزمن (CML) وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL). ومع ذلك ، فإن سرطان الدم نادر الحدوث مقارنة بسرطانات أخرى. توجد أنواع معينة خاصة في مرحلة الطفولة (ALL) ، وأنواع أخرى أيضاً في السن المتقدم بالعمر.
الاسباب والأعراض
الأسباب غالبا ما تكون غير معروفة. في كثير من الحالات ، ومع ذلك ، الإشعاع القوي (مثل العلاج الإشعاعي) ، والمواد المسببة للسرطان (مثل البنزين) ، والفيروسات وبعض التعديلات الجينية. نظرًا للتراجع  الطبيعي لتشكل الدم بسبب التزايد الكبير في الخلايا السرطانية ، تحدث أعراض مثل التعب ، والتراجع في الأداء ، والنزيف ، وزيادة التعرض للإصابة وكذلك الحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن.
دون المعالجة (خاصة الأشكال الحادة) يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في غضون بضعة أشهر. لذلك ، فمن المهم البدء المبكر بعلاج سرطان الدم من قبل أخصائي أمراض سرطان الدم (المتخصص في أمراض الدم والسرطانات).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.