ما هو سكري الحمل ؟

بلسم اسبر – متابعات طبية –

يعاني 2-10% من النساء الحوامل من سكري الحمل لذلك تعتبر هذه مشكلة صحية شائعة من بين عوارض الحمل المختلفة انه نوع من أنواع أمراض السكري الذي يصيب جزءا من الأمهات الحوامل خلال فترة الحمل, عادة ما يبدأ بالتطور حول الأسبوع ال 24 للحمل.
يعاني 2-10% من النساء الحوامل من سكري الحمل لذلك تعتبر هذه مشكلة صحية شائعة من بين عوارض الحمل المختلفة.
ماذا يحدث لجسم الأم وجنينها في سكري الحمل؟
ان جسمك يستقبل الطعام ويقوم بهضمه وتحليله في جهاز الهضم لجزيئات صغيرة من السكر, ومن ثم يدخل هذا السكر الى الخلايا بواسطة الانسولين وذلك لاستغلاله كطاقة للحفاظ على حيوية وفعالية الجسم. في مرض السكري يعجز الجسم عن بناء الانسولين أو تكف الخلايا عن استقبال الرسائل من الانسولين وبالتالي لا يدخل السكر الى الخلايا وترتفع نسبته في الدم.
في فترة الحمل يتغير توازن الهورمونات المختلفة وهذا بدوره ممكن أن يؤدي لجعل الخلايا غير حساسة للانسولين أي أنها لا تتأثر بوجوده على النحو السليم. في معظم الحالات يستطيع جسم الأمهات الحوامل التعامل مع هذه المشكلة عن طريق تكوين وافراز كمية أكبر من الانسولين من البنكرياس وذلك للتعويض عن معارضة الانسولين الجديدة.
يتشكل اذا سكري الحمل عندما يفقد الجسم القدرة على افراز الكمية الكافية للانسولين من البنكرياس. عندها يبدأ مستوى السكر بالدم بالارتفاع.

معظم النساء التي عانت من سكري الحمل تشفى من الحالة بعد الولادة. ولكن الحقيقة أنها قد عانت من سكري الحمل تجعلها أكثر عرضة للمعاناة من سكري الحمل في الحمل القادم أو الإصابة بمرض السكري من نوع 2 بدون علاقة مع الحمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.