اضطراب الهرمونات في جسمك..7 علامات تدلل عليها ..

 

١-زيادة الوزن باستمرار:
إذا كان وزنك يزداد بشكل مستمر حتى مع اتباعك لنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فمن المحتمل أن يكون السبب مقاومة هرمون الإنسولين. وهي حالة فسيولوجية تكون فيها استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين أقل من الطبيعي، ما يسبب زيادة مستوى السكر في الدم، وزيادة الوزن بسبب انخفاض معدل الحرق، ويرتبط أيضًا قصور الغدة الدرقية بزيادة في الوزن.
٢-الأرق واضطرابات النوم:
قد تكون اضطرابات الهرمونات السبب في الأرق الذي تشعرين به مؤخرًا، خاصةً خلل الغدد الدرقية. وكذلك يساعد هرمون البروجيسترون الذي يفرزه المبيض على النوم بشكل طبيعي، لذا إذا كنتِ تشعرين بالأرق فقد يكون السبب انخفاض مستوى البروجيسترون.
٣-التعرّق الزائد عن الحد:
إذا كنتِ تعانين من التعرق الزائد عن الطبيعي وبعض الهبّات الساخنة (الصهد) فقد يكون للهرمونات دورًا في هذا، حيث يتسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في زيادة التعرق، والشعور بسخونة الجسم، خاصةً في أثناء النوم.
٤-فقدان الرغبة الجنسية:
تعد من أكثر علامات اضطراب الهرمونات وضوحًا، فاختلال الهرمونات الجنسية، وعلى رأسها الأستروجين، وقصور الغدة الدرقية قد يكونان السبب الأساسي وراء فقدان الرغبة الجنسية.
٥-إرهاق وكسل دائم:
هل تشعرين بالتعب والإرهاق الشديد حتى مع الأنشطة العادية التي لا تحتاج إلى مجهود؟ وهل تعانين من عدم القدرة على التركيز في العمل أو في أي شيء تودين إنجازه؟ اضطراب الهرمونات قد يكون سبب هذا.
٦-الشراهة في الأكل:
الرغبة الدائمة في تناول الطعام حتى بعد الوصول لمرحلة الشبع قد تكون علامة على اضطراب الهرمونات، وأهمها اختلال أداء الغدة الدرقية والغدة الكظرية.
٧-عدم انتظام الدورة الشهرية:
تتراوح الفترة ما بين كل دورة والتي تليها من 21 إلى 35 يومًا، وتأخر الدورة الشهرية أو غيابها لأكثر من شهرين متتالين وتكرار الأمر عدة مرات، قد يشير إلى اضطراب مستوى هرموني الأستروجين والبروجستيرون لديكِ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.