كيفية إزالة آثار الجروح القديمة ..

للتعرف على كيفية إزالة آثار الجروح القديمة بطرق طبية إليك أهم الطرق الطبية التي تساعدتك على التخلص من الجروح و علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه ومناطق الجسم المختلفة، والتي تساعد على تحسين شكل الندبة والتي غالبًا ما تكون ناجحة في علاج ندوب الوجه مثل حب الشباب والندوب الناتجة عن الجراحة والحروق وغيرهم، وإليك

أهم هذه الطرق والتي تتمثل فيما يلي:

المنتجات الموضعية مثل الجل أو كريم إزالة آثار الجروح القديمة من الوجه والجسم، والتي تحتوي على مضاد الهيستامين لتقليل الحكة وسرعة شفاء الندوب، وأيضًا كريم الكورتيكوستيرويد الذي يقلل من ظهور الندبة بشكل تدريجي .

مكملات الزنك التي تساعد على سرعة التئام الجروح وتحفيز تجديد خلايا وأنسجة الجلد إضافةً لتقليل الالتهاب، ولكن يجب الرجوع للطبيب قبل تناوله لتجنب آثاره الجانبية المحتملة مثل الانتفاخ والإسهال.

الحقن، والتي غالبًا ما تستخدم في علاج ندوب الوجه لتخفيفها مثل حقن الفيلر والكولاجين لملء نتوء أو حفر الجلد وحقن البوتكس لتنعيم الجلد ولإخفاء الندوب.

التقشير الكيميائي، وهو عبارة عن إجراء طبي يتم خلاله إزالة الطبقة السطحية من الجلد للتخلص من الندوب وتحفيز تجديد خلايا وأنسجة الجلد.

المايكرونيدل Microneedling التي تعرف بالديرما رولر وهي تقنية طبية يتم خلالها استخدام أداة ذات إبر دقيقة وتمريرها على الجلد لتحفيز الكولاجين وإعادة بناء وتجديد خلايا صحية بالجلد وهو ما يحسن بدوره من شكل الجلد والندوب ويعطي مظهرًا صحيًا وطبيعيًا.

الجراحة، وخلالها يقوم الطبيب باستئصال الندوب الظاهرة على سطح الجلد أو ترقيع الجلد المصاب بآخر سليم، ولكن تعتمد هذه الطريقة على نوع الندبة وسُمك الجلد.

إزالة آثار الجروح بالليزر ويتم اللجوء له في حالة وجود ندوب حادة، ويستهدف الليزر أوعية دموية محددة ليعمل على تخفيف الندبة بأكبر شكل ممكن، ولكن يحتاج هذا الإجراء جلسات متعددة من 3 إلى 5 جلسات كما أنه يعتبر أعلى تكلفة مقارنةً بالطرق العلاجية الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.