علاج ضربة الشمس والوقاية منها..

اسباب ضربة الشمس قبل معرفة كيفية علاج ضربة الشمس وأهم الإسعافات الأولية، تعرف أولاً ماهي ضربة الشمس وأسبابها ضربة الشمس هي أخطر أشكال الإصابات المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، وتُعتبر حالة طوارئ طبية، فإذا كنت تظن أن شخصًا ما مصاب بضربة شمس؛ فاتصل بالنجدة فورًا، وقدم الإسعافات الأولية حتى وصول المسعفين. ضربة الشمس الناتجة عن التعرض الطويل لدرجات حرارة عالية عادةً ما تكون مقترنة بالجفاف، مما يؤدي إلى فشل نظام التحكم في درجة حرارة الجسم. التعريف الطبي لضربة الشمس هو درجة حرارة الجسم الأساسية التي تكون أكبر من 40 درجة مئوية، مع مضاعفات تؤثر على الجهاز العصبي المركزي بعد التعرض لدرجات حرارة عالية. ضربة الشمس يمكن أن تقتل أو تسبب ضررا للدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى، وعلى الرغم من أن ضربة الشمس تؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، إلا أنها تؤثر أيضًا على الرياضيين، والشباب الأصحاء. غالبًا ما تحدث ضربة الشمس كنتيجة للحالات المرتبطة بالحرارة مثل التشنجات الحرارية، وإغماء الحرارة، والإرهاق الحراري، ولكنها يمكن أن تحدث حتى إذا لم يكن لديك هناك أي علامات سابقة للحالات المرتبطة بالحرارة. علاج ضربة الشمس إذا كنت تشك في إصابة شخص ما بضربة شمس، فاتصل على الفور بالنجدة، أو أنقل الشخص إلى المستشفى، فأي تأخير في طلب المساعدة الطبية يمكن أن يكون قاتلاً. الإسعافات الأولية لـ علاج ضربة الشمس أثناء انتظار وصول المسعفين، ابدأ الإسعافات الأولية، والتي تشمل:

نقل الشخص المصاب إلى بيئة مكيفة، أو على الأقل منطقة باردة ومظللة، وقم بإزالة أي ملابس غير ضرورية. إذا كان ذلك ممكنًا؛ خذ درجة حرارة الجسم الأساسية وابدأ الإسعافات الأولية لتبريد جسم المصاب والوصول لدرجة حرارة 38 درجة مئوية، ولكن إذا لم تتوفر موازين الحرارة، فلا تتردد في بدء الإسعافات الأولية.

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت أهم خطوات علاج ضربة الشمس تشمل:

قم بتهوية المريض عبر ترطيب بشرته بالماء باستخدام إسفنجة أو خرطوم حديقة. ضع عبوات ثلج على إبط المريض، والفخذ، والعنق، والظهر؛ نظرًا لأن هذه المناطق غنية بالأوعية الدموية القريبة من الجلد، وتبريدها قد يقلل من درجة حرارة الجسم. اغمر المريض في حوض الاستحمام أو في حوض من الماء البارد.

إذا كان الشخص المصاب شابًا ويتمتع بالصحة وتعرض لضربة شمس أثناء ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة والتي تسمى ضربة شمس إجهادية، فيمكنك استخدام حمام جليدي للمساعدة في تبريد الجسم. تحذير؛ لا تستخدم الثلج للمرضى الأكبر سناً، أو الأطفال الصغار، أو المرضى المصابين بأمراض مزمنة لـ علاج ضربة الشمس، فالقيام بذلك يمكن أن يكون خطيرًا، وتذكر أن هذا العلاج هو مجرد علاج مؤقت حتى يقوم المريض بالذهاب للطبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.