علاج حروق الماء الساخن .. إسعافات أولية مهمة ..

ماذا نفعل عند إصابتنا بحروق بسبب الماء الساخن؟ علاج حروق الماء الساخن على الفور قم بإبعاد الشخص المصاب عن مصدر المياه الساخنة أو المغلية. قم بتبريد الحروق بمياه جارية أو باردة لمدة 20 دقيقة ولا تقم باستخدام الثلج أو الماء المثلج أو أي كريمات أو مواد دهنية. قم بإزالة أي ملابس أو مجوهرات بالقرب من المنطقة المحترقة من الجلد، ولكن لا تقم بإزالة الملابس أو أي شئ عالق على الجلد. تأكد من تدفئة الشخص المصاب باستخدام بطانية على سبيل المثال، ولكن لا تقم بفركها على المنطقة المصابة. استخدم مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لعلاج أي ألم إذا تم حرق الوجه أو العينين، اجلس قدر الإمكان بدلاً من الاستلقاء – وهذا يساعد على تقليل التورم. إذا كان هناك حرق أو حامض كيميائي اتصل بالإسعاف، وحاول بعناية إزالة المادة الكيميائية وأي ملابس ملوثة، وشطف المنطقة المصابة باستخدام أكبر قدر ممكن من المياه النظيفة.
متى يجب الذهاب للطبيب؟ بعض الحروق البسيطة يمكن علاجها في المنزل، ولكن بعض الحالات تتطلب الذهاب للطوارئ وهي: الحروق الكيميائية والكهربائية. الحروق الكبيرة والعميقة. الحروق التي تسبب تحول لون الجلد إلى الأبيض أو تفحمه. حروق بأي حجم تسبب التقرحات. تقييم الوضع علامات الحرق من الدرجة الأولى يجب أن تقوم بتحديد نوع الحرق الذي تعرضت له ودرجته، ويعتبر الحرق من الدرجة الأولى حرق سطحي على الطبقة الخارجية من الجلد وتكون أعراضه كالتالي: ضرر الطبقة الخارجية من الجلد. حدوث الجفاف وظهور الاحمرار والشعور بالألم. تغير لون الجلد للأبيض عند الضغط عليه. تحتاج الحروق من الدرجة الأولى إلى 3 إلى 6 أيام للشفاء بدون أن يبقى أثر للندبات. اقرأ أيضا: علاج حروق الشمس وأعراضها وكيفية تجنبها. علامات الحرق من الدرجة الثانية إن تعرضت لماء أكثر سخونة لمدة طويلة من الزمن فيمكن أن يكون ذلك حرق من الدرجة الثانية، حرق سطحي بشكل جزئي على الطبقات السميكة من الجلد وتكون علاماته كالتالي: تضرر طبقتين من الجلد، ولكن بشكل سطحي على الطبقة الثانية. احمرار والرشح في المنطقة المصابة. قرح. تغير لون الجلد للأبيض عند الضغط عليه. الشعور بالألم عند اللمس وتغير درجات الحرارة . تشفى هذه الدرجة من الحروق في خلال أسبوع إلى 3 أسابيع ويمكن أن تسبب الندبات وتغير لون الجلد وظهورها داكنة أكثر أو بشكل فاتح عن المنطقة المحبطة بالجلد. الحرق من الدرجة الثالثة يحدث هذا النوع من الحروق عندما يكون الماء شديد الحرارة والتعرض له لمدة طويلة ويعتبر حريق شديد العمق في الطبقات السميكة وتكون أعراضه كالتالي:
حدوث الضرر لطبقتين من الجلد بشكل عميق ولكن ليس بصورة كاملة في الطبقة الثانية. ألم في مكان الحرق عند الضغط بشدة. أحيانا يمكن أن لا تشعر بالألم في وقت حدوث الحرق، فقد يكون بسبب موت الأعصاب أو ضررها بشكل كبير. لن يتحول لون الحرق للأبيض عند الضغط عليه. تشكل بثور وقرح في مكان الحرق. التفحم، أو تقشير الجلد. تتطلب حروق الدرجة الثالثة الذهاب للمستشفى بشكل عاجل، وقد تتطلب التدخل الجراحي إن كانت تعدت أكثر من 5% من الجسم. علامات الحرق من الدرجة الرابعة يعتبر الحرق من الدرجة الرابعة الأكثر خطورة على الإطلاق ويتطلب التدخل بشكل فوري وتكون أعراضه كالتالي: حدوث الضرر بشكل كامل في الطبقتين الأولى من الجلد وأحيانا قد يصل للعضلات وأحيانا العظام أيضا. لن تشعر بالألم. تغير لون مكان الحرق بين الأبيض أو الرمادي أو الأسود. جفاف مكان الحرق. يتطلب ضرورة التدخل الجراحي والذهاب للمشفى للعلاج. ابحث عن حروق كبيرة أخرى لا يهم ما هي درجة الحرق فيمكن اعتبار هذا الحرق حرق كبير إن كان قد غطى أجزاء كبيرة من جسمك أو مفاصلك، أيضا عدم قدرتك على القيام بالوظائف الطبيعية قد يكون علامة على أنه حرق كبير. يمثل العضو حوالي 10% من جسم الشخص البالغ و حوالي 20% من جسم الإنسان الناضج، لذلك إن أصاب الحرق أكثر من 20% من سطح الجسم، يمكن اعتبار ذلك جرح كبير. إن أصاب الحرق 5% من منطقة في الجسم بصورة كاملة بحروق من الدرجة الثالثة أو الرابعة يعتبر أيضا حرق كبير. تعامل مع هذه الحروق بنفس تعاملك مع الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة وقم بالذهاب للمستفى فورا. نصائح مهمة بالرغم من أن الحرق قد يكون طفيف أو من النوع الأول أو الثاني، لكن أحيانا قد يلزم علاج الحروق بالماء الساخن من خلال الرعاية الطبية إن كان ينطبق عليه صفات معينة، فإن كان الحرق يلتف حول الأنسجة المحيطة به بشكل كامل أو حول الأصابع، يجب أن تطلب الرعاية الطبية بأسرع وقت فذلك يمكن أن يقيد من تدفق الدم للأصابع وقد يصل إلى بتر الأصابع إن لم تتلقى العلاج. يجب طلب الرعاية الطبية إن كان الحرق يغطي الوجه أو العنق حتى وإن كان خفيف أو يغطي منطقة كبيرة من اليدين أو الأرجل أو فوق المفاصل، أو الفخذ والأرداف.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.