أخطر المشاكل التي قد تصيب قدمك..

 

الفطريات المجهرية التي تدخل من خلال قطع في الظفر، و العدوى الفطرية يمكن أن تجعل أظافرك سميكة ، و تغير لونها و تجعلها هشة إذا تركت دون علاج، و يمكن أن تنتشر الفطريات من شخص لآخر، الكريمات الموضعية قد تساعد على الحالات الخفيفة و لكن الحبوب المضادة للفطريات أفضل للعلاج من الالتهاب الحاد.

القدم الرياضي

عدوى فطرية يمكن أن تسبب التقشير و الاحمرار و الحكة، و الإحساس بالحرق، و أحياناً بثور و قروح ، و القدم الرياضي معدية بشكل خفيف، عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق المشي حافي القدمين في أماكن مختلفة و عامة مثل غرف خلع الملابس، أو أماكن التجمعات العامة، و الفطريات تنمو أيضاً في الأحذية و عادة ما تعالج القدم الرياضي بمضادات الفطريات .

النقرس

شكل من أشكال التهاب المفاصل ، و يتميز النقرس بالألم المفاجئ، و احمرار و تورم، و تصلب في القدم، النقرس يمكن أن يحدث أيضاً في الكاحل و القدم، أو الركبتين، و سببه زيادة كبيرة في حمض اليوريك في الجسم، التي يمكن أن تشكل بلورات في المفاصل، ،و يمكن أن تعالج بمضادات الالتهاب و يجب التحدث مع الطبيب حول تغيير النظام الغذائي الذي يساعد على السيطرة على هذا المرض و آثاره.

 ورم في إبهام القدم

نتوء عظمي في قاعدة إصبع القدم الكبير، هذا الورم يؤدي إلى انحراف الإبهام باتجاه الأصابع الأخرى و يمكن أن تكون مؤلمة جداً و يحدث هذا الورم بسبب الضغط أو التهاب المفاصل، و يمكن استخدام مسكنات للألم، و ارتداء الأحذية المخصصة،و الجراحة أيضاً قد تساعد، و كذلك تجنب الكعب العالي.

 الثألول الأخمصي

هي من أهم امراض القدم و هي زوائد تتكون على باطن القدمين و هي معدية، و سببها فيروس يدخل من خلال جلد مصاب، و ينتقل من الحمامات العامة . الثألول الأخمصي حالة غير ضارة، و يمكن أن تترك دون علاج، و لكن في كثير من الحالات تصبح مؤلمة جداً و قد لا يمكن تحملها و يمكن أن تعالج بالليزر و لا يلجأ للاستئصال الجراحي إلا في الحالات الشديدة.

 القدم المسطحة

و تتميز القدم المسطحة من باطن القدم بملامسته بالكامل أو شبه الكامل على سطح الأرض و قد تكون موروثة أو ناجمة عن إصابة، أو حالة مرضية، مثل التهاب المفاصل الروماتزمي، و القدم المسطحة يمكن أن تحدث ألم شديد بسبب زيادة الوزن ، و استخدام أحذية غير مناسبة و الوقوف لفترة طويلة، و العلاج بتمارين تقوية للقدم و استخدام أحذيه معينة تدعم التقوس أو الانحناء الطبيعي للقدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.