فوائد المشي حافي

فوائد المشي حافي القدمين

  • تقوية عضلات القدم السماح لعضلات القدم بالنمو بشكل سليم مع التحرر من الضغط الحاصل عليها من جوانب الحذاء، بالإضافة إلى زيادة قوة هذه العضلات من خلال المشي على الطرق والأسطح غير المستوية والمتعرجة، ويؤكد المختصون في هذا المجال على ضرورة السماح للأطفال في أول مرحلهم لتعلم المشي والمراهقين على المشي بدون حذاء، من أجل تجنب حدوث أي تشوهات في شكل القدم، أو ضعف في قدرة العضلات المكونة لها.
  • تنشيط الدورة الدموية يساعد خلع الحذاء والمشي الحافي على تحرير الأوعية الدموية الموجودة في القدمين من الضغط الحاصل عليها بفعل الحذاء، وتسهيل مرور الدم نحو الشعيرات الدموية، ووصول الغذاء والأوكسجين إلى مختلف مناطق القدم، كما أن المشي الحافي يعتبر بمثابة مساج طبيعي للقدم، مما يساعد على تنشيط حركة الدورة الدموية المارة هناك.
  • المحافظة على صحة القدم على عكس الاعتقاد السائد بأن المشي الحافي يتسبب في الإضرار بالقدم، إلا أن المختصين في هذا المجال يؤكدون على أهمية المشي الحافي ونزع الحذاء أثناء التواجد في المنزل تجنباً للإصابة بفطريات القدم، كما يؤكدون على أهمية المشي الحافي على الرمال والتربة لربع ساعة يومياً، وفائدة ذلك في تقشير الجلد الميت عن القدم وسلامة الأظافر.
  • تجنب آلام الظهر أكدت الدراسات التي أقيمت على هذا المجال بأن الشعوب التي تمشي حافية الأقدام لا يشكو أصحابها من آلام الظهر أو الأمراض التي تصيب العظام، على خلاف الشعوب التي تردي الأحذية عند المشي والتي تنتشر آلام الظهر بين أفرادها بشكل كبير، خاصةً لدى النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي لساعات طويلة خلال اليوم.
  • تقوية الجهاز المناعي يساعد المشي على الأرض والسماح لبرودة الأرض بالوصول إلى الفدم على تقوية الجهاز المناعي، حيث إن التغيرات المفاجئة التي تطرأ على درجة حرارة القدم أثناء المشي على الجليد أو على الأرض أيام الشتاء الباردة تساعد في تعويد الجسم على الأجواء الباردة ورفع معدل مقاومته للبرد.
  • تعديل درجة حرارة الجسم كثيراً ما يشعر الإنسان بالحر الشديد في أيام الصيف الحارة، ويمكن للمشي الحافي أن يكون من أحد الحلول الفعالة في تبريد حرارة الجسم، خاصةً عند المشي على الأرض الباردة أو الأرض الرطبة المبللة بالمياه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.