أطعمة للنشاط والحيوية

 

أطعمة للنشاط والحيوية تلعب كل من نوعية وكمّية الطعام المتناول دوراً أساسياً في تحديد مستوى طاقة الجسم خلال اليوم، حيث تزوّد الأطعمة الجسم بالطاقة، ولكن تحتوي بعض الأطعمة على مواد غذائية يمكن أن تساعد على زيادة مستوى الطاقة والحفاظ على اليقظة والتركيز طوال اليوم، ومن أهم هذه الأطعمة :

الفراولة:

تحتوي الفراولة على الكربوهيدرات، والألياف، والسكريات، التي يمكن أن تعزّز مستوى الطاقة في الجسم، ويحتوي الكوب الواحد من الفراولة على 12 غراماً من الكربوهيدرات، و3 غرامات من الألياف، و7 غرامات من السكر. الفُشار:

يحتوي الفُشار على الكربوهيدرات والألياف، مما قد يجعله خياراً جيداً للحصول على وجبة خفيفة ومشبعة لزيادة الطاقة، ويحتوي كل 100 غرام من الفُشار على 78 غراماً من الكربوهيدرات و15 غراماً من الألياف، ويمكن أن يعزّز ثبات صرف الطاقة من الجسم.

الحمّص بالطحينة:

يعدّ الحمّص مصدراً جيدًا للكربوهيدرات المعقدة والألياف التي يستخدمها الجسم للطاقة، ويحتوي أيضاً على الدهون الصحية، وتعتبر هذه المكونات مفيدة في إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات.

الكينوا:

تحتوي الكينوا على كمية عالية من البروتين، حيث يحتوي الكوب الواحد من الكينوا على 39 غراماً من الكربوهيدرات، و5 غرامات من الألياف الغذائية، و8 غرامات من البروتين وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما يتم امتصاص الكربوهيدرات ببطء حيث تعتبر الكينوا من الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.

الموز:

يعتبر الموز من أفضل الأطعمة لزيادة الطاقة، ويعدّ مصدراً ممتازاً للكربوهيدرات، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، حيث تساعد هذه العناصر على زيادة مستوى الطاقة في الجسم.

القهوة:

تعدّ القهوة مصدراً غنياً بالكافيين، ويمكن أن ينتقل الكافيين بسرعة إلى مجرى الدم ثمّ إلى الدماغ فيقوم بتثبيط الناقل العصبي الأدينوسين  فيهدّئ الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يزداد إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يحفّز الجسم والدماغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.