ما هي الأعراض الرئيسة لسرطان الكبد؟

تورّم في البطن: يشعر المريض عموماً بانتفاخ في البطن أو بظهور كتلة متحجّرة تحت القفص الصدري مباشرة، وهي كتلة لا تسبّب ألماً إلا في حالات نادرة. إنما، قد يتسبب سرطان الكبد تضخماً في منطقة قريبة من العمود الفقري، ما قد يسبب آلاماً حادة.

ألم في المنطقة اليمنى من البطن: فضلاً عن التورّم الحاصل، قد يشعر المريض أحياناً بألم أو بمجرّد انزعاج في المنطقة اليمنى من البطن، وتحديداً تحت القفص الصدري، حيث مركز الكبد.

ألم في الكتف اليمنى: ويعدّ من بين الأعراض “الغريبة” والمخادعة لسرطان الكبد. وينتج عن تهيّج الأعصاب المحيطة بمكان الإصابة، فيرسل الجسم إشارات خاطئة إلى الدماغ، بأن مصدر الألم هو الكتف، فيما مصدر الألم الفعلي هو الكبد.

فقدان الوزن وانقطاع الشهية: من أكثر الأعراض شيوعاً، نتيجة الخلل في عمل الكبد، يشعر المريض بالشبع بسرعة، حتى عند تناول كمية قليلة جداً من الطعام. وقد يكسب المريض وزناً زائداً، رغم عدم تناوله الطعام، بسبب تراكم السوائل في البطن.

اليرقان: وهو يصيب كثيراً من مرضى السرطان. يصبح فيه لون البشرة أصفر وبياض العين أيضاً. ينتج عن تراكم الحمض الصفراوي في الجلد. كما يسبب تغيراً في لونَي البراز والبول.

الحكة: بسبب تراكم الحمض الصفراوي في البشرة، يشعر بعض المرضى بحكة شديدة وحادة.

الانتفاخ وانقطاع في النفس: نتيجة احتباس السوائل في الجسم، يسبب سرطان الكبد انتفاخاً في البطن. وهذا بدوره قد يتصاعد ليضغط على أعلى البطن والرئتين، مسبباً صعوبة في التنفس.

التقيؤ والغثيان: وتزداد هذه الأعراض مع انتشار المرض.

الإرهاق: عندما يكون ناتجاً عن سرطان الكبد، يصعب تجاوزه بنيل قسط من النوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.