ما هو مرض السل وما هي أعراضه؟

السل :

مرض خطير ومعدٍ، يُصيب الرئتين في الأساس. وتنتقل البكتيريا التي تتسبَّب في الإصابة بمرض السل من شخص إلى آخر؛ من خلال الرذاذ الذي يخرج في الهواء بعد السعال والعطس.

بدأت حالات عدوى السل في التزايد بالدول النامية، وذلك في عام 1985، ويرجع ذلك، إلى حدٍّ ما، إلى حالة طوارئ فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يتسبَّب في الإصابة بالإيدز. يتسبَّب فيروس نقص المناعة البشرية في إضعاف الجهاز المناعي للشخص، حتى يكون الجهاز غير قادر على مقاومة جراثيم السل. في الولايات المتحدة، وبسبب برامج المكافحة القوية، بدأت نسب السل في الانخفاض مرة أخرى في عام 1993، لكن لا تزال تُشكِّل مصدراً للقلق.

تقاوم العديد من سلالات السل الأدوية الأكثر استخداماً لمعالجة المرض. يجب أن يتناول الأشخاص المصابون بالسل النشط أنواعاً مختلفة من الأدوية لعدة شهور؛ من أجل القضاء على العدوى ومنع زيادة مقاومة المضادات الحيوية.

وقد لا يصيب السل الرئتين فقط، إنما أيضاً أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الكليتان  والعمود الفقري والدماغ. عند الإصابة بمرض السل خارج الرئتين، تختلف العلامات والأعراض، وفقاً للعضو المصاب. على سبيل المثال، قد يتسبب مرض السل الذي يصيب العمود الفقري في الشعور بألم في الظهر، بينما قد يتسبب مرض السل الذي يصيب الكلى في وجود دم في البول، وفقاً لـ”مايو كلينك”

أعراض مرض السل

مرض السل نوعان:

  1. مرض السل الكامن: في هذه الحالة المرضية، تبقى البكتيريا في جسم المصاب بعدوى السل في حالة غير نشطة، ولا تتسبب في ظهور أية أعراض.
  2. مرض السل النشط: تجعل هذه الحالة المريض يشعر بمرضه، ويمكن أن ينتقل إلى الآخرين في معظم الحالات. وقد تحدث هذه الحالة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الإصابة ببكتيريا السل، أو قد تحدث بعد سنوات.
  • وتتضمن أعراض السل النشط ما يلي:

– السعال الذي يستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر.
– السعال المصحوب بخروج الدم.
– ألم في الصدر، أو ألم مصاحب للتنفس أو السعال.
– فقدان الوزن غير المبرر، مع فقدان الشهية.
-التعب.
– الحمّى.
– التعرّق أثناء الليل.
– القشعريرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.