ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء

 

الأسباب العامة لنقص كريات الدم البيضاء :

نقص كريات الدم البيضاء ، وانخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء ، وقلة الكريات البيضاء، جميعها مصطلحات تُستخدم للدلالة على انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء في الدم التي يتم إنتاجها في نخاع العظم.
وعند الحديث عن الأسباب المحتملة لنقص عدد كريات الدم البيضاء، فإنّ معرفة العمليات التي تحدث داخل الجسم وما ينتج عنها من نقص في كريات الدم البيضاء لأمر مهم، وتشمل هذه العمليات ما يأتي:

-انخفاض الإنتاج:
تتعدد العوامل المؤدية إلى انخفاض إنتاج كريات الدم البيضاء، إذ قد يكون ذلك ناتجًا عن مشاكل تؤثر في نخاع العظم، وقد يكون ناتجًا عن سوء التغذية ونقص العناصر المهمة لإنتاج كريات الدم البيضاء، بما في ذلك الفيتامينات، والبروتينات، والسعرات الحرارية.
زيادة التحطيم:
إذ تتحطم كريات الدم البيضاء وتتفكك بسرعة كبيرة بواسطة الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها في حال وجود بعض الاضطرابات كأمراض المناعة الذاتية ، ويُقصد بها المشاكل التي يُنتج فيها الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تُحارب خلايا الجسم الطبيعة بدلًا من محاربة مُسببات الأمراض والعدوى.
-زيادة الاستهلاك:
ويحدث هذا في حال إصابة الجسم بالعدوى وخاصة الشديدة منها كالإنتان ويُسمى أيضًا تعفن الدم ، حيث يتم استهلاك مخزون الجسم من كريات الدم البيضاء لمحاربة العدوى بشكل يفوق الحدّ المعتاد.
-الاحتجاز:
ويعني حبس وعزل خلايا الدم البيضاء وتراكمها في الطحال نتيجة الإصابة بحالات مرضية معينة كتشمع الكبد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.