ماذا عن الحاجة لجرعة سنوية معززة من لقاح كورونا؟؟..

#فضاءات-طبية – #حيدرة-برهوم –

متابعات :

توقعت منظمة الصحة العالمية (WHO) في وثيقة لها أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مثل كبار السن، قد يحتاجون إلى الحصول على جرعة لقاح معززة بشكل سنوي للحماية من السلالات المتحورة.

وتظهر الوثيقة أن منظمة الصحة العالمية تعتبر الجرعات المعززة السنوية للأفراد المعرضين لمخاطر عالية، وكل عامين لبقية الفئات بمثابة السيناريو الأساسي. ولم توضح الوثيقة كيف تم التوصل إلى هذه الاستنتاجات، لكنها وضحت أنه ستستمر متغيرات جديدة في الظهور وسيتم تحديث اللقاحات بانتظام لمواجهة هذه السلالات المتحورة.

كما تتوقع الوثيقة، المؤرخة في 8 يونيو ولا تزال قيد التنفيذ، أن يتم إنتاج 12 مليار جرعة من لقاح كوفيد-19 على مستوى العالم العام المقبل. وسيكون هذا أعلى فقط بقليل من التوقعات البالغة 11 مليار جرعة لهذا العام التي استشهد بها الاتحاد الدولي لمصنعي الأدوية (IFPMA)، مما يشير إلى أن وكالة الأمم المتحدة لا تتوقع زيادة كبيرة في إنتاج اللقاح في عام 2022.

كما تتنبأ الوثيقة  بالتالي :

  • مشاكل التصنيع.
  • قضايا الموافقة التنظيمية.
  • الانتقال بعيداً عن بعض منصات التكنولوجيا.
  • احتمال حدوث تأخير في الإمدادات العام المقبل.

وقد تم إعطاء حوالي 2.5 مليار جرعة في جميع أنحاء العالم حتى الآن، معظمها في البلدان الغنية حيث تلقى أكثر من نصف السكان جرعة واحدة على الأقل، في حين تم تلقيح أقل من 1٪ في العديد من البلدان الفقيرة. وقد تتسع هذه الفجوة في العام المقبل في ظل أكثر توقعات منظمة الصحة العالمية تشاؤماً، حيث إن الحاجة إلى الجرعات المعززة السنوية قد تدفع مرة أخرى الدول الفقيرة إلى مؤخرة قائمة الانتظار.

وقد تم تضمين هذا التقدير في تقرير للمنظمة من المقرر مناقشته يوم الخميس في اجتماع مجلس إدارة Gavi (وهو تحالف لقاحات يشارك في قيادة برنامج لقاح كورونا التابع لمنظمة الصحة العالمية COVAX). وتخضع هذه التوقعات للتغييرات، وتقترن أيضاً بسيناريوهات أخرى أقل احتمالية.

وفي وثيقة أخرى، قال اتحاد اللقاحات Gavi إن السيناريوهات ستستخدم لتحديد استراتيجية التطعيم العالمية لمنظمة الصحة العالمية، وقد تتغير التوقعات مع ظهور بيانات جديدة حول دور الجرعات المعززة ومدة حماية اللقاح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.