ماذا تكشف عينيك عن صحتك ؟؟

يقال أن العيون هي نافذة الروح، والأكيد أن العيون مرآةٌ للجسم أيضًا، فالتمتّع بعيونٍ صحيةٍ ورؤية واضحة وممتازة مع عدم وجود أي أمراضٍ أو آلامٍ أخرى، هو أمرٌ أساسيٌّ للتمتّع بالصحة ونوعية حياةٍ مريحة، والأمر الجيد أنه يمكن الكشف عن مشاكل العيون وأعراضها بسهولة، مما يسرّع من عملية الوصول للعلاج والحصول على نتائج أفضل، فبحسب مسحٍ أجراه مركز إدارة الأمراض ومنعها في الولايات المتحدة، يعاني 21 مليون أمريكي من مشاكل في الرؤية، بعض هذه المشاكل تتعلّق بأمراض في العين نفسها، وبعضها نتج عن وجود مشاكل في باقي الجسم كارتفاع ضغط الدم .

 ماذا تكشف عينيك عن صحتك

قد يصاب الإنسان بحكةٍ وزيادةٍ في إفراز الدموع، ويعرف بأن هذه أعراضٌ لحساسية العيون، لكن هناك أعراضٌ أخرى تظهر في العيون بسبب وجود أمراض أكثر تعقيدًا في الجسم، وملاحظة هذه التغيرات يساعد على التشخيص المبكر والعلاج ، وللإجابة عن سؤال ماذا تكشف عينيك عن صحتك؛ سيتم توضيح أبرز الأعراض التي تظهر على العيون، والأمراض المسببة لظهورها تاليًا:

جحوظ العيون:

يسبب مرض غريفرز إفراطًا في نشاط الغدة الدرقية، كما يؤثر على الرؤية والعيون، فقد يؤدي لازدواجية الرؤية أو فقدانها، وقد تصبح العيون بارزةً من محاجرها، وللأسف لا يضمن الحصول على علاجٍ لفرط نشاط الغدة الدرقية عدم تأثر شكل العيون ووظيفة النظر، ويعتبر هذا المرض أحد اهم الإجابات لسؤال ماذا تكشف عينيك عن صحتك؟. اصفرار بياض العيون:

نتيجة ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم تظهر العيون والجلد بلونٍ اصفر، فيما يعرف باليرقان الذي ينتج عن مشكلةٍ في الكبد، أو بسبب شرب الكحول المزمن أو التقاط عدوى وغيرها، وتحتاج هذه المشكلة مراجعة الطبيب فورًا.

سقوط الجفون:

يبدو بعض الناس بجفونٍ غير مفتوحةٍ تمامًا، وقد تكون هذه إحدى أعراض مرض الوهن العضلي الوبيل، وهو مرضٌ مناعيٌّ يهاجم فيه جهاز المناعة العضلات، خصوصًا عضلات العيون والوجه والحلق، مما يسبب مشاكل في البلع والمضغ والتحدث.

ضبابية وغباش في الرؤية:

قد يلاحظ الإنسان ضبابيةً وعدم وضوحٍ في الرؤية، وإجابةً على سؤال ماذا تكشف عينيك عن صحتك؟ فهذه أهم أعراض مرض الساد الذي يحدث عندما تتجمّع البروتينات في العيون معًا مسببةً ضبابيةً في الرؤية، كما قد يعاني المريض من صعوبة الرؤية في الليل، وظهور هالةٍ حول الأضواء، وقد تصبح رؤية الألوان باهتة أو مصفرة. ارتعاش الجفون:

يعايش أغلب البشر ارتعاش الجفون لا إراديًا، وهو دليلٌ على التوتر والضغط النفسي، بسبب قلة النوم، أو الإجهاد المفرط، أو شرب الكافيين بإفراط، وارتعاش الجفون هو أمرٌ مزعجٌ يمكن تخفيفه بتطبيق كماداتٍ فاترة .

 

أهمية الفحص الدوري للعيون

رغم أنّ العديد من الأشخاص يصابون بمشاكل في العيون في منتصف العمر، إلا أنّ الأعراض قد لا تظهر إلا في وقتٍ لاحقٍ بعد تقدّم الحالة وتدهورها، فقد لا يدرك بعض الأشخاص أنهم يعانون من مشكلة في الرؤية على الإطلاق حتى يكتشفها طبيب العيون أثناء الفحص الروتيني أو فحص العين المكثف الشامل والذي يتحقق من شبكية العين والعصب البصري وضغط العين، مما يعطي أهميةً بالغةً لإجراء الفحص الدوري للعيون عند الطبيب المختص الذي يجعل الكشف عن أمراض الجسم المختلفة ممكنًا بشكلٍ مبكرٍ، ويساعد في العلاج قبل ظهور المضاعفات الخطرة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.