كيف تحمين أطفالك من الربو في فصل الربيع..

لجين برهوم – متابعات –
تقلبات الجو والغبار المنتشر تجعل كثيرين يعانون من مشكلات حساسية الصدر أو الربو، خاصة الأطفال وكبار السن
مع تقلبات الجو بين الفصول والغبار المنتشر ودخول الطقس الحار، يعاني الكثيرون من مشاكل حساسية الصدر أو الربو، خاصة الأطفال وكبار السن؛ الأمر الذي يجعله أكثر الأمراض انتشارا مع حلول فصل الربيع.
ويقول الدكتور ماجد السيد، أستاذ أمراض الصدر بجامعة عين شمس، لبوابة “العين” الإخبارية، إن أعراض الربو التي يجب الانتباه إليها عند الأطفال تكون وجود صوت صفير مع التنفس، وضيق في التنفس، والكحة أثناء الليل أو خلال بذل أي مجهود، لذلك ينصح بالراحة التامة.
ويوضح أن الربو مرض مزمن يؤثر على ممرات التنفس في الرئتين مما يجعلها أكثر حساسية للمؤثرات المختلفة، كما يتسبب في ضيق بممر الهواء وهذا الضيق يسبب صعوبة في التنفس، وهو من أعراض أزمة الربو.

اللانشون والبسطرمة والبلوبيف تفاقم أعراض الربو .. ويشير السيد إلى أن من أهم المؤثرات التي تزيد من أعراض الربو، الغبار والتراب والروائح النفاذة القوية ودخان السجائر والإصابة بـالإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية والطقس الجاف والمجهود الزائد  والتاريخ المرضى العائلي.
ويوضح أن علاج نوبات الربو يتمثل في البعد عن مسببات الربو واستخدام بخاخات الأنف الموسعة للشعب الهوائية وجلسات البخار والكورتيزون الذي يجب استخدامه تحت إشراف طبي مباشر.
وينصح أستاذ أمراض الصدر، الأمهات، بتهوية المنازل بشكل جيد، مع تجنب تخفيف ملابس الأطفال بشكل مفاجئ، وضرورة ارتداء كمامة طبية في حالة هبوب موجات غبار في الجو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.