فوائد بذور العنب الهامة للصحة الجسدية والعقلية ..

تعتبر بذور العنب من أفضل الفاكهة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومنها:
تحسين الدورة الدموية للقلب
تعمل بذور العنب على حماية الأوعية الدموية من التلف، كما تساعد على تقليل الإصابة بأمراض القلب والإجهاد التأكسدي والالتهاب الناتج عن زيادة نسبة الأكسدة وتصلب الشرايين والنوبات القلبية.
خفض ضغط الدم
يمكن أن تخفض ضغط الدم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة واختلال في عملية التمثيل الغذائي، وذلك عند تناولها باعتدال يوميًا لأكثر من 4 أسابيع.
تقليل خطر تجلط الدم
يمكن أن يمتد أثر الجلطة الدموية في القدمين إلى الرئتين مما يسبب الانسداد الرئوي، ولكن مع تناول تلك البذور بانتظام يوميًا لمدة 8 أسابيع يسهل ترقق الدم ويقل خطر تجلط الدم وتجلط الدورة، وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث.
منع التدهور المعرفي
تعزز بذور العنب مستوى الإدراك وتقلل أعراض الاكتئاب، كما تقي خلايا الدماغ من التلف الناتج عن السموم والتلوث، وتقي أيضًا من مرض ألزهايمر هو عبارة عن التدهور المعرفي المرتبط بالعمر بسبب احتوائها على مادة البوليفينول، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناولها باعتدال يوميًا لمدة 6 أشهر يقي من فقدان الذاكرة.
التئام الجروح
تساعد بذور العنب على التئام الجروح ومقاومة الميكروبات، لذا يمكن استشارة الطبيب في استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على خلاصة بذور العنب، مما يعمل على علاج تلك المشكلة.
مفيد لصحة الكبد
تفيد في حماية الكبد من التلف والإجهاد التأكسدي الناتج عن انسداد القناة الصفراوية والمواد الكيميائية والوقاية من سرطان الكبد الذي يسببه الأفلاتوكسين ومنع التلف الناجم عنه.
تعزيز وظائف الكلى
تعمل على تحسين وظائف الكلى من خلال احتوائها على مضادات للأكسدة وللالتهابات، كما تقي الكلى من الأدوية السامة ونسبة الكوليسترول المرتفعة وتقلل من نسبة الكرياتينين واليوريا وحمض البوليك التي تتراكم بها.
منع تساقط الشعر ونموه
تحتوي بذور العنب على مضاد للأكسدة يعرف باسم البروسيانيدين وهو يعمل على نمو الشعر، لذا يمكنك تناولها لتقوية بصيلات الشعر.
فقدان الوزن
يمكن من خلال تناولها التقليل في تناول الطعام وقمع الشهية لتحفيز فقدان الوزن، لذا يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على تلك البذور للحصول على أفضل النتائج، حيث تساعد على حرق الدهون وخفض مستوى الكوليسترول بالدم.
حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية
على الرغم من أن الشمس ضرورية لإمداد الجلد بفيتامين د، إلا أن الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسبب حروق الشمس وتلف الجلد والإصابة بسرطان الجلد والالتهاب، كما تعمل على تفتيح البشرة و التخلص من الهالات السوداء.
علاج داء السكري
يؤدي تناولها إلى خفض مستوى الجلوكوز في الدم وتعزيز إفراز الأنسولين لدى مرضى السكر وتحفيز الإنزيمات المضادة للأكسدة مثل الكاتالاز والتقليل من المضاعفات الناتجة عنه مثل تلف الأعصاب وضعف المثانة والرئة وتلف المخ والكلى.
مفيد لصحة المفاصل والعظام
تقلل بذور العنب من الأعراض الناتجة عن تلف مفصل المناعة الذاتية والتهاب المفاصل، كما تقي من تلف الأنسجة الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
علاج مرض التهاب الأمعاء
تؤدي الإصابة بالتهاب المناعة الذاتية إلى تلف الأمعاء والتهاب القولون التقرحي، وتساهم بذور العنب بشكل كبير في علاج ذلك وتقليل الإجهاد التأكسدي المسبب لذلك.
علاج الربو والحساسية
تساعد على تقليل التهاب المسالك الهوائية ومنع إنتاج المخاط، مما يؤدي إلى تقليل نوبات الربو وعلاج الحساسية.
الوقاية من السرطان
يمكن أن تقي من سرطان البروستاتا والرئة والقولون وسرطان الدم نتيجة لاحتوائها على التأثيرات المضادة للسرطان، كما تقي من سرطان الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية من خلال منع الالتهاب المسبب لذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.