النعاس بعد الأكل ..

من اهم اسباب النعاس بعد تناول الطعام :
-وجود حساسيّة معيّنة في غدة البنكرياس، والتي تؤدّي إلى إفراز كمية عالية من الإنسولين في الجسم عند تناول الطعام، مما يجعل الجسم يستجيب بشكل سريع ومباشر عن طريق حرق السكر بالدم، وحرق السكر في الدم يؤدي إلى انخفاضه مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والنعاس، وكذلك تناول السكريات بشكل كبير يؤدي إلى استجابة الجسم مباشرة واللجوء لحرق السكر بالدم مسبباً الشعور بالنعاس.
-إن الدم أثناء تناول الطعام يتحول إلى الأمعاء الدقيقة (المكان الذي يهضم فيه الطعام)، وهذا يعني أن الدم الواصل إلى الدماغ والأكسجين يصبحان أقل، مما يؤدي للشعور بالنعاس. تفرز المعدة أثناء هضم الطعام حمضاً يحدث تغييراً مؤقتاً في حموضة الدم (PH)، مما يُحدث تعادلاً بين جزيئات البيكربونيت وحموضة الدم، فيتحول الدم بهذا إلى وسط قاعدي مسبباً النعاس.
-تناول الطعام بكميات كبيرة بعد الشعور بالجوع.
-الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة، مثل: الخميرة، والقمح، واللبن، واللحوم والصويا. الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وبالإمكان اكتشافه عن طريق عمل تحليل الدم.
-نقص بعض العناصر الهامّة للجسم، مثل: البوتاسيوم. الإصابة بمشاكل في الغدّة الدرقيّة، وسواء كان هناك نشاط زائد أو قلة نشاط في هذه الغدّة، فإنّ الشخص سيشعر بالخمول والنّعاس.
-الإصابة بمرض السكري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.