الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

  • الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث التعريف
تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الطبيب المختص بقص ما يقارب ثلاث أرباع حجم المعدة، والإبقاء على ما تبقى من حجمها فقط بشكلٍ يشبه الموزة إلى حد ما.
بينما عملية تحويل المسار فهي عمليةٌ تشتمل على قص جزءٍ كبيرةٍ من المعدة بالإضافة إلى قص الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم رفع الجزء غير المقصوص من الأمعاء الدقيقة ووصله مع جزء المعدة الصغير المقصوص.
  • الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث الفائدة
تقتصر عملية تكميم المعدة على صغر حجم المعدة بالتالي أكل كمياتٍ أقل بكثيرٍ من ذي قبل والقليل من السعرات الحرارية المكتسبة، بالإضافة إلى تثبيط هرمون الجوعع مما يقلل من الشهية والشعور بالجوع.
بينما عملية تحويل المسار يضاف إلى ما سبق التقليل من امتصاص الطعام والشراب المتناول داخل الأمعاء نتيجة قص جزءٍ لا بأس به من الأمعاء المسؤولة عن امتصاص الطعام.
  • الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث سرعة خسارة الوزن والتماثل للشفاء
تعد عملية تحويل المسار الأسرع من حيث خسارة الوزن حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.
بينما تتميز عملية تكميم المعدة بتماثل المريض للشفاء بوقتٍ أسرع نسبيًا بالمقارنة مع تحويل المسار حيث أن عملية تحويل المسار تعد أعقد وأصعب، ويستطيع المريض الذي أجرى عملية تكميم المعدة الخروج من المشفى بعد يومين أو ثلاثة فقط من العملية.
  • الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث المضاعفات
  1. انفصال جزئي للمعدة والأمعاء اللذان تم وصلهما معًا في القليل من الحالات.
  2. معاناة مرضى تكميم المعدة من سوء امتصاص المغذيات والفيتامينات بشكل أكبر من مرضى تكميم المعدة ويعزى ذلك بسبب إزالة جزءٍ من الأمعاء التي بدورها مسؤولةٌ عن امتصاص الفيتامينات والمعادن، حيث يحتاج مريض تحويل المسار إلى تناول المكملات الغذائية كالحديد وفيتامين ب12 مدى الحياة.
  3. احتمالية توسع المعدة بعد عملية تحويل المسار أكبر مقارنةً مع عملية تكميم المعدة، حيث يكون حجم المعدة ثابتٌ نوعًا ما في عملية تكميم المعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.