البصل دواء لأصعب الأمراض

برغم رائحته الكريهة التي تجعل معظم الناس، لا سيّما الفتيات، تبتعد عن تناوله، إلا أنّ للبصل فوائد لا تُعدّ، تجعله دواءً فعّالاً لأصعب الأمراض وأسهلها.
فاللبصل فوائد صحيّة وعلاجيّة وجماليّة تبدأ بتأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، وتكتمل كمادّة غنيّة بالكبريت، تعمل ضدّ نموّ الأورام.
ويلعب البصل دوراً مهمّاً في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّه يعمل على الوقاية من التجلّط والدهون في الدّم.
ويحتوي البصل الأصفر والأحمر على أعلى تركيز من مركّبات الفينول والفلافونويد المضادّتين للأكسدة. والكبريت الموجود في البصل يعمل كمضادّ لتجلّط الدم أيضاً.
ويعمل البصل على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وتحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء. ويُعالج البصل التهابات المفاصل. وتعمل الموادّ المضادّة للأكسدة فيه على منع أكسدة الأحماض الدهنية داخل الجسم، وهي التي تعمل على إحداث الالتهابات في الجسم. كما يُعالج البصل أيضاً التهابات المفاصل وعلى تسييل المخاط الموجود في البلعوم والرئة.
ومن ناحية أخرى، للبصل أهميّة في تخفيض الوزن الزائد، لأنّه يخفّض مستويات الكولسترول بالدّم ويعمل أيضاً على إذابة الدهون بالجسم. وينصح المصابون بالسكّري بتناول بصلة متوسّطة الحجم يوميّاً باعتباره يخفّض ‏‏كميّة السكّر في دم المصاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.