احذروا .. أحمر الشفاه قد يكون مسرطن

فضاءات طبية – بلسم اسبر –

وكالات :
مادة كيميائية موجودة في مستحضرات التجميل ومنتجات البلاستيك، أحمر الشفاه، طلاء الأظافر، لعب الأطفال وغيرها. قد تسبب السرطان.
المادة الكيميائية بنزيل بوتيل فثالات

المادة الكيميائية بنزيل بوتيل فثالات (Butyl benzyl phthalate – BBP)، التي تستخدم كمركب في منتجات مثل أحمر الشفاه وطلاء الأظافر قد تؤدي الى إنتاج أنسجة ثدي غير سليمة، وكذلك تسبب لسرطان الثدي.

يستخدم BBP لإنتاج اللعب ونسب له في الماضي العلاقة بتكوين عيوب خلقية، مشاكل في الكلى، مشاكل الخصوبة ومشاكل التطور في الأعضاء التناسلية لدى الأطفال وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.
التجربة على الفئران

كشفت دراسة التي نشرت هذا الأسبوع أنه في تجربة على الفئران تم تأكيد الاثار الصحية السلبية لهذه المادة على الفئران وعلى تطورها.
أكلت الفئران المنتجات التي توجد فيها المادة الكيميائية BBP طوال فترة التجربة. بما ان الغذاء الوحيد الذي حظيت به الفئران كان مخلوط مع المادة الكيميائية الموجودة كما ذكرنا في البلاستيك الصلب، مستحضرات التجميل والتنظيف، فان نسل الفئران أيضا تغذى من المواد نفسها لأنها رضعت من حليب أمهاتها.
مادة الـ BBP الكيميائية، التي أنتجها الانسان، تقلد الهرمون الأنثوي، الاستروجين وتدخل الى أجهزة الجسم. في التجربة تم نقل هذه المادة الكيميائية الى نسل الفئران من خلال الحليب الذي رضعته. وقال العلماء من معهد فوكس للسرطان في فيلادلفيا أن الـ BBP يتراكم في الخلايا ويغير الأنسجة الرخوة في الصدر عند الأطفال بشكل يمكن من رفع خطر الإصابة بسرطان الثدي في مرحلة لاحقه من الحياة.
تم تغذية الفئران في هذه الدراسة بكمية BBP التي يقدر انها تعادل المادة التي توجد في بيئة الانسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.