أورام العمود الفقري

يمكن أن تنتقل الأورام التي تؤثر على الفقرات من السرطانات في أجزاء أخرى من الجسم، إلا أن هناك بعض أنواع الأورام التي تبدأ داخل عظام العمود الفقري مثل الورم الحبلي، والساركوما الغضروفية، والساركوما العظمية، وورم البلازماويات، وساركوما يوينغ. قد تكون أورام العمود الفقري سرطانية او غير سرطانية، كما يمكن أن تنشأ في العمود الفقري فتسمى أولية او انتقلت من مكان آخر في الجسم الى الفقرات وتسمى عندها بالثانوية. حوالي ثلث أورام النخاع الشوكي الأولية تنشأ في الخلايا داخل النخاع الشوكي، ويمكن أن تمتد هذه الأورام داخل النخاع لتمنع تدفق السائل النخاعي لتتسبب في تكوين تجويف مملوء بالسائل -syrinx-، بينما تنشأ معظم أورام النخاع الشوكي الأولية في الخلايا المجاورة للحبل الشوكي، مثل تلك الموجودة في السحايا. تعتبر الأورام السحائية والأورام الليفية العصبية، والتي تنشأ في الخلايا المجاورة للنخاع، هي أكثر أورام العمود الفقري شيوعًا، وهي أورام حميدة غير سرطانية.

أورام النخاع الشوكي الثانوية هي الأكثر شيوعا وهي نقائل من السرطان الذي ينشأ في جزء آخر من الجسم، وبالتالي فهي دائما سرطانية، وتنتشر في الغالب إلى الفقرات؛ تُحدث هذه السرطانات المنتقلة ضغطًا على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب في النخاع، كما تغزو العظام وتدمرها.

تؤثر أورام العمود الفقري بشكل مباشر على النخاع الشوكي أو على الجذور العصبية والأوعية الدموية أو عظام العمود الفقري، وتعتبر آلام الظهر من الأعراض المبكرة الشائعة لأورام العمود الفقري، وقد ينتشر الألم كذلك إلى الوركين والساقين والقدمين والذراعين على أن يزداد سوءًا مع مرور الوقت.  يمكن أن يعاني المريض من ألم في موقع الورم بسبب نمو كتلة الورم.

ألم الظهر، وغالبا ما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويزداد سوءًا في الليل إضافة الى صعوبة في المشي ما يؤدي في بعض الأحيان إلى السقوط وصعوبة التوازن؛ يعاني المريض كذلك من فقدان الإحساس أو ضعف العضلات، وخاصةً في الذراعين أو الساقين. ضعف العضلات، والذي قد يكون بدرجة خفيفة أو شديدة، وفي أجزاء مختلفة من الجسم.

بالنسبة للعلاج، يلجأ الأطباء الى استخدام الموجات فوق الصوتية والجراحة المجهرية وجراحة الليزر من قبل جراحي الأعصاب أثناء إزالة الورم، وتساعد تقنيات الدمج والتثبيت الحديثة، بما في ذلك تقويم العمود الفقري واستئصال السحايا لاستعادة الحركة الوظيفية وتخفيف الألم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.