الامراض التي تنتمي الى الجهاز التنفسي

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الجهاز التنفسي. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الحساسية – Allergie

الحساسية (الأرجية – Allergie / Allergy) هي ردة فعل جهاز المناعة (Immune system) لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.ينتج جهاز المناعة بروتينا..

الربو – Asthma

الربو (“الأزمة” – Asthma) عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين (الشـعب الهوائية – Bronchi) واضيقاقها، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه..

الزكام – Common Cold

الزكام (Common cold) او الرشح هو مرض غير خطير تسببه عدة فيروسات.الفيروسات المسببة للزكامالفيروسات التالية تسبب الإصابة بالزكام: الفيروسات الأنفية (Rhinovirus): تسبب 10% – 40% من حالات الزكام الفيروس..

الالتهاب الرئوي – Pneumonia

الالتهاب الرئوي (Pneumonia) هو تلوث في الرئتين، قد يولد شعورا سيئا جداً.يسبب الالتهاب الرئوي السعال، الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) وصعوبات في التنفس. في أغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب الرئوي.

التهاب الحلق – Sore Throat

التهاب الحلق (Sore throat) يكاد يكون من اكثر الحالات الشائعة في عيادات الأطباء.بحسب الاحصاءات في الولايات الأمريكية اكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت بسبب التهابات الحلق…

تلوثات المجاري التنفسية العليا – Upper Respiratory Tract Infection

تلوثات المجاري التنفسية العليا ، من منا لم يعان من مرض في الجهاز التنفسي العلوي؟! إن هذه هي مجموعة أمراض شائعة ذات تكلفة اقتصادية سنوية مرتفعة جدًا. إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي

النفاخ – Emphysema

إن النفاخ او نفاخ الرئتين (Emphysema of lungs) هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالـ “أسناخ” (Alveoli)؛ والأسناخ هي الأماكن التي يتم فيها تبادل الأكسجين..

داء الحويصلات الهوائية البروتيني – Alveolar proteinosis

إن داء الحويصلات الهوائية البروتيني، هو عبارة عن مرض نادر والذي يصيب صغار السن من أصول شرقية، ويحدث بسبب تراكم مادة التي تقلل من ضغط الرئة (Surfactant) والبروتينات والدهون الفوسفاتية بالرئتين.

شلل الحجاب الحاجز – Diaphragm paralysis

إن الشلل الحجابي / شلل الحجاب الحاجز هو وضع، إما يتداخل به جانب واحد من الحجاب أو كلا الجانبين، والذي من الممكن أن ينجم عن عملية جراحية أو ورم خبيث أو التعرض للكدمات، والأمراض العصبية العضلية..

الربو عند الاطفال – Asthma

الربو هو مرض القصبات (Bronchi)، وهي الأنابيب التي توصل الهواء من وإلى الرئتين. من الممكن ظهور الربو في أي جيل ولكن الربو عند الاطفال شائع أكثر. وتختلف مراحل المرض بين مريض واخر.

التهاب الحنجرة (Laryngitis) هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة – Larynx)، والتهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد (الرشح)، ويختفي خلال أيام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة.

التهاب القصبات الهوائية – Trachea infections

عادة ما يكون التهاب القصبات الهوائية (الرغامى)، جزءًا من التهاب فيروسي منتشر يشمل الحنجرة والقصبات (التهاب القصبات و الحنجرة و الرغامى – Laryngo tracheo – bronchitis). التهاب القصبة الهوائية شائع

ضيق القصبة الهوائية – Trachea stenosis

يؤدي ضيق مجرى التنفس إلى رفع الجهد التنفسي. وكلما كان التضيق أكثر حدةً، كلما ازدادت الصعوبة في إجراء الأنشطة اليومية البسيطة، وتصل، أحيانا، حد تشكيل خطر على حياة الإنسان. إذا كان التضيق شديداً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.