أمراض الجلد

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الامراض الجلدية والتناسلية . اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الحساسية – Allergie

الحساسية (الأرجية – Allergie / Allergy) هي ردة فعل جهاز المناعة (Immune system) لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.

الهربس التناسلي – Genital Herpes

مرض الهربس التناسلي (Genital herpes) هو مرض معدٍ جدا، وينتقل عن طريق ممارسة الجنس. وتشمل أعراض المرض: الألم، الطفح، الحكة والحساسية الزائدة في منطقة الأعضاء التناسلية.مسبب المرض هو فيروس الهربس.

الصدفية – Psoriasis

الصـدفية هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد.نتيجة الصدفية تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء، تسبب الألم أحيانا.

الاكزيما – Eczema

الإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي (الربو الجلدي – Atopic dermatitis)، إذ إن dermatitis – يعني التهاب الجلد، و Atopic – (التأتبي)، يتعلق بفرط التحسس (الأرجية –Allergy).

الجدري – Smallpox

الجدري (Smallpox) هو مرض تلوثي معدٍ يسببه فيروس يدعى “فيروس الجدري” (فاريولا – Variola virus).مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة إنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدا عدم الاقتراب من الأشخاص.

الجرب – Scabies

الجرب هو مرض يتميز بظهور حكة شديدة جدا تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس (أحد المفصليات من رتبة الحلـم – Mite) تعشش في داخل طبقات الجلد.قد يظهر الجرب لدى جميع الأشخاص.

القمل – Lice

القمل هو عبارة عن حشرات صغيرة تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دمه.عندما تعيش وتتكاثر أعداد كبيرة من هذه الحشرات على جسم الإنسان تسمى هذه الظاهرة “الاحتشار / العدوى بالطفيليات.

الم خصوي – Testicularpain

الم خصوي، وهو يشكل مصدر قلق وضغط للرجال، بالإضافة إلى الشعور بالألم والانزعاج الذي يصاحب الألم نفسه. ينبغي، لكي نفهم الية وأسباب الألم.

الذئبة الحمامية الجهازية – Systemic lupus erythematosus

الذئبة الحمامية المجموعية / الجهازية (Systemic Lupus Erythematosus) هي مرض التهابي ينجم عن إصابة ذاتية في الجهاز المناعي في اعضاء الجسم المختلفة (مرض مناعي ذاتي – Autoimmune disease)

إلتهاب العضلات والجلد – Polymyositis and dermatomyositis

تنتمي امراض التهاب العضلات لمجموعة امراض الأنسجة الضامة ذات المناعة الذاتية – (الانضدادية – Autoimmune). تتراوح نسبة الاصابة بها بين حالتين لعشر حالات جديدة في السنة، لكل مليون شخص.

تصلـب الجلد – Scleroderma, Systemic sclerosis

تصلـب الجلد هو مرض نادر, مزمن, يصيب الجلد والأعضاء الداخلية. احتمال إصابة النساء في سن الخصوبة أعلى، بتسعة أضعاف، من احتمال إصابة الرجال. يظهر هذا المرض في صورتين أساسيتين: 1. محدودة – تتميز.

ردة فعل جاريش هركسايمر – Jarisch-Herxheimer reaction

ردة فعل جاريش هركسايمر (Jarisch – Herxheimer reaction) هو رد الفعل الجهازي الذي يحدث بعد عدة ساعات من بدء علاج السفلس (Syphilis) بالمضادات الحيوية الناجعة وخاصة البنسلين (Penicillin).

ورمٌ لقميٌ مسطح – Condyloma lata

الورمٌ اللقميٌ المسطح (Condyloma lata) هو افة جلدية تنتمي لمجموعة الأعراض التي يتسم بها مرض الزهري الثانوي (SecondarySyphilis). ترتفع الافة فوق سطح الجلد السليم، ويكون لونها أبيض مائلاً..

الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا – Lymphogranuloma venereum

الورمٌ الحبيبيٌ اللمفيٌ المنقول جنسيا هو مرض جنسي تسببه بكتيريا، شائع في الدول الاستوائية. البكتيريا المسببة للورمٌ الحبيبيٌ اللمفيٌ المنقول جنسياً هي النوع L3 – 1

داء النغف – Myiasis

داء النغف هو تلوث في الجلد، يحصل بسبب يرقات الذباب التي قد يصل حجمها إلى 2 سم. وهو مرض بيطري (veterinary) بالأساس. تخترق يرقة الذباب (بالأساس الخامشات البشرية – Dermatobium hominis) الجلد.

فيروس هربس 7 – HSV 7

يتم اكتساب فيروس هربس 7 في السنوات الأولى من الحياة. العديد من التلوثات الناجمة عن هذا الفيروس لا ترافقها أي أعراض مرضية أو تظهر بصورة مرضية طفيفة. أحيانا، يسبب فيروس الهربس 7 مرضـًا تشبه.

فيروس هربس 8 – Herpes 8 virus

فيروس هربس 8 هو اخر صنف تم إكتشافه حتى الان من عائلة فيروسات الهربس. تكمن أهميته الأساسية في كونه متعلقا بمرض ساركومة كابوزي (Kaposi’s sarcoma) الذي يهاجم، في الأساس، مرضى الإيدز.

فيروس الهربس B – Herpes B virus

فيروس الهربس B يؤدي لمرض خفيف نسبياً بين عدة أنواع من القرود، خاصة قرود الماكاكا (macaque monkeys / Macaca) – ولكن عند انتقاله للإنسان يؤدي لمرض صعب وقاتل. الإنتقال يتم عادة بواسطة العض أو الخدش.

داء الفيلاريًات – Filariasis

مجموعة أمراض يسببها طفيلي باسم فيلاريا، والتي تنتقل إلى لإنسان عن طريق لسعة بعوضة. تشبه الفيلاريا، في شكلها، الدودة ويتراوح طولها ما بين مليمترات وحتى عشرات السنتيمترات. يمكنها التواجد في الأوعية.

حمى البحر المتوسط المبقعة – Mediterranean spotted fever

حمى تلوثية ناجمة عن جرثومة الريكتسية الكونورية (Rickettsia conorii)، وهي منتشرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. في مناطق أخرى من العالم – أفريقيا، أسيا وأستراليا، تتواجد أنواع أخرى من الجراثيم.

فيروس الهربس البسيط – Herpes simplex virus

فيروس الهربس البسيط (herpes simplex) يحتوي على الـ DNA. الانسان هو المضيف الوحيد للفيروس.انواع فيروس الهربس البسيطيشمل نوعين: فيروس الهربس البسيط من نمط 1 (HSV – 1) فيروس الهربس البسيط من نمط 2 (HSV)

عقد أوسلر – Osler’s nodes

عقد أوسلر (Osler’s nodes) هي انتفاخات حمراء اللون, صلبة, حساسة, ذات حدود واضحة, تظهر بشكل عام في أطراف أصابع اليدين والقدمين. في العديد من الأحيان, يكون هنالك إحساس بالألم في المنطقة

وحمةٌ عنكبوتية – Spider nevus

الوحمة العنكبوتية (Spider nevus) هي افة في جلد الكتفين والصدر تتكون من شريان صغير موضعي, تخرج منه أوعية دم صغيرة بصورة شعاعية (radial – نصف قطرية).

حكة شرجية – Pruritus ani

حكة شرجية (الحكة في منطقة الفتحة الشرجية – Pruritus ani) هو عرض (Symptom) وليس مرضا، وقد يظهر في حالات مختلفة. هذه المشكلة شائعة وتصيب 5% من الناس خلال حياتهم.

دوالي الخصية – Varicocele

دوالي الخصية (القيلة الدوالية – Varicocele)، وهي عبارة عن تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصفن، على غرار الدوالي التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم.

الهربس النطاقي – Herpes Zoster

الهربس النطاقي ، ويسببه فيروس اسمه فيروس (DNA) من عائلة فيروسات الهربس الذي يعتبر الإنسان مخزونه الوحيد. تكون طريقة انتقال العدوى من إنسان لاخر بواسطة اختراق الفيروس للأغشية المخاطية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.