أعراض ضعف عضلة القلب … تنبّه لها جيداً

فضاءات طبية –

عدة أعراض تنتج عن ضعف عضلة القلب، لعل أبرزها:

– النهجان: يُحدث ضعف عضلة القلب نهجاناً، وصعوبة في التنفس؛ نتيجة ضعف وقلة ضخ الدم في الجسم.
– هبوط في القلب: يؤدي ضعف عضلة القلب إلى حدوث هبوط في القلب، وتتمثل أعراض هذا الهبوط في التعب العام وضيق في التنفس، وتورم في الكاحلين.
– فشل في القلب: ينتج عن ضعف عضلة القلب فشل في القلب، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة، حيث إنه يعتبر من أشدّ أمراض القلب خطورة. ومن أعراض الفشل في القلب ضيق التنفس، واضطراب في ضربات القلب، وعدم القدرة على بذل مجهود، وتورم في البطن.
يعتبر القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم. وعضلة القلب هي المسؤولة عن انقباض وانبساط القلب، وعندما يصيبها عطب ما يؤثر ذلك على كفاءة ضخ الدم والأكسجين والغذاء في أنحاء الجسم. وأسباب ضعف عضلة القلب متعددة، منها:

– قصور الشريان التاجي: يحدث قصور الشريان التاجي بسبب ضيق في الشريان؛ نتيجة لتراكم الدهون والكولسترول داخل الشريان، مما يسبب الضيق بداخله، وأحياناً يحدث انسداد كامل نتيجة وجود جلطة به، مما يسبب توقف ضخ الدم للقلب، ويترتب على ذلك حدوث ضعف في عضلة القلب.
وتعالج هذه الحالة المرضية بواسطة تركيب دعامة (رسور) للشريان؛ لفتح مجرى لمرور الدم إلى عضلة القلب مرة أخرى.

– ضغط الدم المرتفع: يؤدي ضغط الدم المرتفع لفترات طويلة، وعدم انتظامه إلى حدوث ضعف في عضلة القلب، وحدوث قصور في الشريان التاجي.

– الحمي الروماتيزمية: الحمى الروماتيزمية مرض فيروسي يصيب القلب، مما يسبب ضعف عضلة القلب.

– اختلال كهرباء القلب: اختلال كهرباء القلب هو حدوث نبضات سريعة في القلب أو خفقان في القلب، ومن الممكن أن يسبب هذا الاختلال ضعف عضلة القلب، خاصة إذا كانت ذبذبة أذينية متكررة.

– ضعف بدون سبب: قد يحدث ضعف في عضلة القلب من دون أسباب واضحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.