أضرار الشوكولاتة للأطفال

 

يسبب تناول الشوكولاتة بكميّات كبيرة أو على مدى فترة طويلة من الزمن تسوس الأسنان، وذلك بسبب محتواها من السكر والكربوهيدرات.
تُعدّ الشوكولاتة من الأغذية العالية بالسكريات، ومن الممكن أن تكون عالية بالدهون أيضاً، وقد يُسبّب تناول المزيد من السكريات زيادةً في الوزن،أو السمنة، وما ينتج عن ذلك من مشاكل صحيّة.
تُعدّ الشوكولاتة من مصادر الكافيين؛ فعلى سبيل المثال؛ تحتوي 28 غراماً من الشوكولاتة الداكنة على 23 مليغراماً من الكافيين، في حين تحتوي ملعقةٌ كبيرةٌ من بودرة الكاكاو على 12 مليغراماً من الكافيين، وقد لا يكون استهلاك الكافيين مناسباً للأطفال؛ إذ لا يُعرف فيما إذا كان له تأثيرٌ في نموّ دماغ الطفل،ولذلك يُنصح بتجنب إعطائه للأطفال، أو إعطائه لهم بحذر وبكميّاتٍ قليلة، وخصوصاً للأطفال بعمرٍ صغير.
يمكن أن تسبب الشوكولاتة الحساسية لدى بعض الأطفال الذين يعانون من الحساسية اتجاه الشوكولاتة أو بعض المكونات الموجودة فيها؛ كالمكسرات أو الصويا، لذلك يُنصح دائماً بقراءة الملصقات الغذائيّة، واستشارة الطبيب المختص لتحديد مسببات الحساسية قبل تقديم الشوكولاتة للأطفال، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه عند تقديم طعام جديد للطفل ومراقبة ظهور أيّ من أعراض رد الفعل التحسسي التي قد تشمل الطفح الجلدي، أو تهيج المعدة، أو الحكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.