أسباب اصفرار الأسنان ..

فضاءات طبية – بلسم اسبر –

هناك العديد من العوامل والظروف التي تتسبب باصفرار الأسنان،

ومنها ما يأتي:
١-بعض أنواع الأطعمة والأشربة مثل القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، وكذلك التوت الأزرق.
٢-استخدام التبغ سواء عن طريق تدخينه أو مضغه؛ إذ يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تتسبب بحدوث تصبغاتٍ خارجيةٍ على أسطح الأسنان، وتكون هذه التصبغات سهلة الإزالة بعد وقت قصيرٍ من تكوّنها إلا أنها قد تصبح دائمةً بعد ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ تدخين السجائر يُعدّ المسبب الأكثر شيوعاً لاصفرار الأسنان.
٣-قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتي تؤدي بدورها إلى تجمّع طبقة البلاك على أسطح الأسنان بشكلٍ سريع، ومع الاستمرار بعدم تفريش الأسنان يبدأ الجير (بالإنجليزية: Tartar) بالتكوّن، ويتسبّب الجير باصفرار الأسنان، وفي الحقيقة إذا تكوّن الجير لا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان.
٤-العامل الجيني،حيث يتكون السن من طبقةٍ خارجيةٍ تسمى مينا الأسنان (بالإنجليزية: Enamel)، ومينا الأسنان ذات لونٍ أبيض ولها خاصية الشفافية، وتلي هذه الطبقة طبقة عاج الأسنان (بالإنجليزية: Dentin) ذات اللون الأصفر، وفي بعض الحالات تكون طبقة مينا الأسنان أقل سماكةً من الطبيعي مما يجعل طبقة العاج أكثر وضوحاً، فتظهر الأسنان باللون الأصفر.٥-التقدم في العمر، فكلما تقدم الشخص في العمر بدت أسنانه أكثر اصفراراً من قبل، وذلك لأنّ سماكة طبقة مينا الأسنان تقل بالتقدم في العمر، مما يجعل طبقة العاج الصفراء أكثر وضوحاً.
٦-الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسولات الفم : مثل غسولات الفم التي تحتوي على الكلورهكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، حيث يؤدي استخدام هذه الغسولات أحياناً لتلوين الأسنان واللسان. ٧-التعرض للحوادث والضربات.
٨-الاستخدام المفرط للفلورايد، وينتج عن الاستخدام المفرط للفلورايد ما يسمى بالتفلور (بالإنجليزية: Fluorosis)، وعادةً ما يحدث في الوقت الذي تتكون فيه الأسنان الدائمة، أي خلال السنوات الثمانية الأولى من عمر الطفل، وقد يظهر التفلور على شكل علامات بيضاء على سطح الأسنان يستطيع طبيب الأسنان تمييزها.
٩-جفاف الفم المزمن أو قلة إفراز اللعاب، إذ ينتج جفاف الفم بسبب قلة إفراز اللعاب أو تغير نوعيته، وفي الحقيقة يعمل اللعاب على تنظيف الفم وترطيبه، كما ويساعد على المضغ، والبلع، والتكلم، وكذلك فإنّ اللعاب يحمي من التسوس، ويساعد على الإحساس بالطعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.